تحميل وقراءة كتاب أرض الأحلام pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة أرض الأحلام
أرض الأحلام
اسم الكتاب: أرض الأحلام
التصنيف:
عدد الصفحات: 148
سنة النشر: 1952
169 تحميل

وصف الكتاب

الكتاب يتناول رؤية وتصور عدد من الفلاسفة والادباء عن المدينة الفاضلة او اليوتوبيا من خلال عرضه لموجز لعدد من الكتب التي تناولت ذلك.
والكتب الاربعة التي تحدث عنها زكي نجيب محمود هي كتاب يوتوبيا لتوماس مور وكتاب ارون لـ صموئيل بتلر وكتاب ابناء الارض التي لا وجود لها لـ وليم موريس واخيرا كتاب يوتوبيا حديثة لـ هربرت جورج و

ينقسم فكر الأديب الفيلسوف زكي نجيب محمود إلى ثلاثة مراحل: في المرحلة الأولى اشتغل بنقد الحياة الإجتماعية بجمهورية مصر العربية، وفعل ذلك عن طريق الإحاطة ببعض النماذج الفلسفية الحديثة وتحليلها والإهتمام بها. وبدأت هذه المرحلة وهو في بلاد أوروبا.

وبدأت المرحلة الثانية بعد رجوعه من أوروبا واستمرت إلى التسعينيات. وانشغل فيها زكي نجيب محمود بدعوته إلى تغيير قيم المجتمعات العربية إلى القيم الأوروبية، وتقليدهم في كل شئ، وادعى أن هذا التقليد هو ما سيؤول بنا إلى حضارة كحضارتهم. وهذا هو الطريق الذي دعى إليه طه حسين بعد عودته هو الآخر.

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة عاد زكي نجيب محمود في غالب أطروحاته، عاد إلى تراثنا العربي قارئًا وباحثًا عن أهم صفات الشخصية العربية وتحليلها ودراسة هويتها. الهوية التي تجمع بين الشرق والغرب. وجاء زكي نجيب بهذا الكتاب ليكون تطبيق عملي على تجاربه وما مر به.

كتب أخرى ل: زكي نجيب محمود