تحميل وقراءة كتاب الأمة والإمامة pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة الأمة والإمامة
ملاحظة: هذا العنصر جزء رقم #22 من الآثار الكاملة
الأمة والإمامة
اسم الكتاب: الأمة والإمامة
المؤلف: علي شريعتي
عدد الصفحات: 240
سنة النشر: 2006
22 تحميل

وصف الكتاب

ينقل الدكتور علي شريعتي في كتابه الإنسان والإسلام عن أينشتاين:

جائني سيد وطلب مني ان اكتب مقدمة لكتابإلى أين يذهب العلملماكس بلانك، إلاَّ أني ضحكت لذلك، فكأنما يريد أن أدل الناس على الشمس بنور شمعة.

وشمس شريعتي التي أشرقت في عام 1933 لا يزال نورها وهَّاجاً في سماء العلم والمعرفة حتى يومنا هذاولن تغيب.. لأن سنا ضياها خلوص التوحيدوشعاع خيوطها صدق الولاية.

وحروفنا قبل كلماته أقل من أن تكون تقديماً ولن تسمو لتكون تعريف، إنما هي ضرورة واجب أصول إعادة طباعة كتاب الأمة والإمامة.

الأمة والإمامةمن أشهر وأعرق أصول العقيدة الإسلامية وهي كذلك أكثر الأبحاث جدة وحداثة.

فقد تناولها القدماء والمحدثون كلامياً وفلسفياً ودرسوها بوصفها قضية عقائدية خالصة ومسألة غيبية تماماً.

وفي هذا الكتاب الذي يضم مجموعة من المحاضرات يتناول المؤلف هذا الموضوع من زاويته الاجتماعية، وفي ضوء علم الاجتماع وبلغة جديدة.

والمؤلف في هذا الكتاب يذهب إلى أن الإمام أعم من القائد السياسي، ومن المدير الاجتماعي والبطل والرجل السوبرمان الذي يوجه مجتمعه في حياته اتجاهاً خاصاً، ويحكمه ويديره ويتزعمه ويقوده. بل ألإمام عبارة عن موجود إنساني تشكل روحه وأخلاقه ونهج حياته دلالة لبني الإنسان على كيف يجب أني كونوا وكيف يجب أن يحيوا. وعلى هذا الأساس فالإمام شخص يدل بني الإنسان في وجوده وفكره وطراز حياته إلى الحد الذي يمكنهم أن يكونوا عليه ويدعوهم إلى الرقي والمسير على الصراط وبناء الذات, ويبحث المؤلف في مسألة تعيين الإمام في الأمة إسلامياً، كما يتصور الشيعة فيقول أن الإمامة حق ذاتي ناشئ من ماهية الشخص، فمنشؤها ذات الإمام، وليس عاملاً خارجياً كالانتخاب أو النصب، فهو إمام نصب أم لا، انتخبته الناس أو لا، لأنه يتمتع بتلك المزايا والفضائل.

كتب أخرى ل: علي شريعتي