تحميل وقراءة كتاب الإسكندر الأكبر pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة الإسكندر الأكبر
الإسكندر الأكبر
اسم الكتاب: الإسكندر الأكبر
عدد الصفحات: 103
سنة النشر: 1963
15 تحميل

وصف الكتاب

تفتح أبواب الغرفة ويتدفق الجنود والضباط والقواد يحملون (اريداوس) على أكتافهم. الكل يهتفونيحيا اريداوسيحيا الإمبراطور يحيا برديكاسيحيا القائدمقدونيا للمقدونيينلا دخلاء بعد اليوم يقف برديكاس ليتكلم فيسكت الجميع!! سيدي الإمبراطورأيها الجنود البواسلأيها القادة الشجعاناليوم يموت قائدنا المظفر الاسكندر بطل مقدونيا المغوارويضع إمبراطوريته الواسعة بين أيديكم لتكونوا أمناء عليهاإن كل شبر من هذه الأرض المقدسة التي فتحناهاكل شبر من تلك الأرض المرصوفة بقتلانا هو جسد مقدونيا ولحمها ودمهاوهذه الإمبراطورية هي كبرياؤنا وقوتناوعلينا أن نتقاسم تبعاتهالهذا فقد وزعت هذه التبعات عليكم لتكونوا مديرين وكلاء تحكمون أجزاء هذه الإمبراطورية العريضة تحت راية اريداوس وتحت وصايتي.

الإسكندر الأكبر مسرحية من أربعة فصول تسرد الوقائع التي سبقت اعتلاء اريداوس (الأخ الأصغر للاسكندر) العرش وتسلمه حكم المناطق والبلاد التي فتحها الإسكندر الأكبر.

مسرحية يقدمها الفيلسوف والأديب الكبير د. مصطفى محمود عن القائد المقدوني الإسكندر الأكبر، وعلاقته بقواده بعد دخوله مصر وإقناع الكهنة له بأنه إبن آمون الإله الذي كان يعبده المصريون، ثم يصور كيف أن تصديق الإسكندر لألوهيته كانت أحد أسباب انتصاراته غير المسبوقة وكراهيته لخلصائه الذين حاولوا تنوير بصيرته وشرح الحقيقة له فقتلهم واحد إثر الآخر حتى قتله غروره آخر الأمر.

شيء آخر يقترحه مصطفى محمود في مسرحيته بخصوص قبر الإسكندر الذي لا يعرف أحد إلى الآن مكانه، فيرى أن الإسكندر قد دُفن بواحة سيوة بمصر المكان الذي أقنعه فيه الكاهن ببنوته لآمون.

كتب أخرى ل: مصطفى محمود