تحميل وقراءة كتاب التوبة pdf مجاناً

التوبة
اسم الكتاب: التوبة
عدد الصفحات: 164
سنة النشر: 2008
336 تحميل

وصف الكتاب

الكتاب يشرح أهمية التوبة للإنسان المسلم و أن التوبة هي ضرورة لحركة الحياة وأن الله تعالى يفرح بتوبة عبده.
(‏‏قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ)

يذكر الشيخ الشعراوي أن التوبة لها شروط وأولها الندم على ما فات من تقصير وذنوب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “الندم توبة”. هناك أيضاً علامات لصحة التوبة ومنها الإخلاص في العمل لله سبحانه وتعالى.
ويتحدث عن  الكسل عن الصلاة علامة من علامات النفاق. ذكر شيخنا أن لابد للعبد أن يشعر بالإشتياق واللهفة عند كل صلاة لأن لهفة اللقاء هي التي تحدد درجة المحبة. المؤمن عليه أيضاً أن يشعر بإرتياح عند تأدية الصلاة، أما المنافق فهو يعلم أنها عملية شاقة بالنسبة إليه.

التعلق برحمة الله: في الحديث القدسي يقول الله عز وجل “أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرَّحِم، وشققت لها اسماً من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها بتته”.

رحمة الله واسعة: في الحديث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لن ينجى أحداً منكم عمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله! قال: ولا أنا ، إلا أن يتغمدني الله برحمة، سددوا وقاربوا، واغدوا وروحوا، وشيء من الدلجة، والقصد القصد تبلغوا”