تحميل وقراءة كتاب السلام عليك يا صاحبي pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة السلام عليك يا صاحبي
السلام عليك يا صاحبي
اسم الكتاب: السلام عليك يا صاحبي
التصنيف:
عدد الصفحات: 340
سنة النشر: 2021
23 تحميل

وصف الكتاب

كتاب السلام عليك يا صاحبي لأدهم الشرقاوي هو عبارة عن مجموعة متنوعة من الخواطر والرسائل والقصص، عن الحب والحقد، الدين والحياة، قصص قديمة ذات عبرة عن الصحابة والصالحين، حكم ومواعظ خالدة، والكثير عن سير النبي (ﷺ) وصحبه الكرام والعلماء الفقهاء من بعدهم.

في كتاب السلام عليك يا صاحبي يدهشنا الشرقاوي بنص أدبي بليغ على عكس ما يشاع عن كتابة المذكرات والخواطر الأدبية أنها ركيكة. فانفرد أدهم الشرقاوي بأفضل التوصيفات مستمداً من اللغة العربية قوتها وبلاغتها ليضفي على نصه هذا أعذب وأرق الكلام، كعادة قلم أدهم الشرقاوي.

كتاب السلام عليك يا صاحبي من الكتب التي ستعيد قراءتها بدون شك فكل حكمة في هذا الكتاب تستحق أن يتفكر المرء بها مطوّلاً. هو كتاب صغير ولطيف، ولكن سيدهشك الشرقاوي بمزجه بين الكتابة السلسة التي يستطيع فهمها طفل صغير وبين الحكم والعبر والمواعظ الراقية والمعبرة التي انتقاها من مختلف الأزمنة والأمكنة.

اقتباسات من كتاب السلام عليك يا صاحبي :

يا صاحبي، ليس كل من واساك خالياً من الحزن، لعلّه عرف معنى أن يحزن المرء ولا يجد أحد يواسيه! ولا كل من أعطاك ثريّ، لعلّه عرف جيداً معنى أن يحتاج المرء ولا يجد! ولا كلّ من ربت على كتفك ليس له همٌّ، لعلّه أراد أن يدعو بطريقةٍ أخرى، فيقول صامتاً وهو يطبطب عليك: ها أنا أربتُ على أكتاف الناس فاربِتْ على كتفي يا الله!

يا صاحبي لاتدخل قبرك وهناك خاطر كسرته أو قلباً جرحته أو عيناً أرسلت بفظاظتك دمعها

يسخر الله للطيبين أشباههم، الله عادل يا صاحبي، ومن صور عدله أن الجزاء كثيراً ما يكون من جنس العمل، كن طيبا ترزق بالطيبين!

يا صاحبي إن الصديق صنو الروح وقطعة القلب، فمتى لم يكن المرء منك بهذه المنزلة، فلا تدعي صداقته. عده من المعارف فقط!

كتب أخرى ل: أدهم الشرقاوي