تحميل وقراءة كتاب القدس والمسجد الاقصى عبر التاريخ pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة القدس والمسجد الاقصى عبر التاريخ
القدس والمسجد الاقصى عبر التاريخ
اسم الكتاب: القدس والمسجد الاقصى عبر التاريخ
التصنيف:
عدد الصفحات: 482
سنة النشر: 2002
0 تحميل

وصف الكتاب

الإسم الكامل: القدس والمسجد الاقصى عبر التاريخ مع دراسه تحليلية للقضية الفلسطينية

يبدأ الكتاب بالتعريف بالقدس، فيتنقل بك بين أسماءها، وجغرافية القدس، وديان القدس، جبالها وأسوارها، ثم يأخذك إلى المسجد الأقصى وقبته الشريفة، ويختم بالآثار الأخرى الموجودة في القدس كالآثار النصرانية والمسيحية، وقصص الكنائس والمعابد هناك.

بعد ذلك يبدأ معك بالغوص في التاريخ، من سكن القدس لأول مرة، من هم الكنعانيون، إبراهيم عليه السلام وهجرته لفلسطين، من بنى المسجد الأقصى لأول مرة ومتى تم بناءه؟

ثم يُحدثك بشكلٍ سريع عن التوراة المحرَّفة،وسبّ اليهود للأنبياء، ما قصة داودد عليه السلام؟ وما حدث لسليمان عليه السلام وانقسام المملكة اليهودية بعد وفاته؟

كيف هي حياة اليهود في العصر اليوناني والروماني؟

ويختم بقصة اليهود مع المسيح وطرد اليهود من أورشليم.

ثم يحدِّثنا عن القدس في العصور الإسلامية، فيبدأ بذكر الفتح العمري، وإعادة بناء المسجد الأقصى على يد ثلاثةٍ من الخلفاء، ثم القدس في العهد الأموي ثم العباسي حتى مجيء الصليبيين واحتلالهم للقدس، ثم بزوغ نجم صلاح الدين وما حدث بالضبط، ويختم هذا الفصل بالحديث عن العهد العثماني، وقبل أن يشرع بالحديث عن القضية الفلسطينية بالفصل الاخير يتكلم عن الأسباب التي أدَّت لإسقاط الخلافة العثمانية وما هو دور يهود الدونمة في ذلك، وموقف السلطان عبد الحميد المشرِّف عن فلسطين.

والفصل الأخير وهو الفصل الأطول كان عن الصهيونية، ذكر في هذا الفصل أهم الأمور الواجب معرفتها عن الصهيونية، كيف نشأت؟ ومن هم اهم داعميها؟

ظهور هرتزل، وعد بلفور، سايكس بيكو، الانتداب البرايطاني، ثورة العرب، الاضطرابات في القدس وقت الانتداب البريطاني، عز الدين القسَّام، اقتراح تقسيم فلسطين، بدء الهجرة إلى فلسطين، مواقف العرب آنذاك، وما علاقة هذا كله بأحاديث آخر الزمان؟

بداية الارهاب الصهيوني، وأخيرًا نكبة ١٩٩٤٨.

التمييز، الفصل العنصري، الاضطهاد، القتل، المجازر البشعة، انتهاك

حقوق الإنسان.

كتب أخرى ل: محمد علي البار