تحميل وقراءة كتاب القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى
القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى
اسم الكتاب: القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى
عدد الصفحات: 112
سنة النشر: 2006
4 تحميل

وصف الكتاب

رسالة اشتملت على بيان عقيدة السلف الصالح في أسماء الله وصفاته، كما اشتملت على قواعد عظيمة وفوائد جمة في باب الأسماء والصفات. وأوضحت معنى المعية الواردة في كتاب الله عز وجل. كما اشتملت على إنكار قول أهل التعطيل، والتشبيه، والتمثيل، وأهل الحلول والاتحاد.

وهو كتاب عظيم الفائدة على اختصاره في الأسماء والصفات على مذهب السلف الصالح أهل الكتاب والحديث، وهو باب هام من أبواب العقيدة كون التسليم والإيمان بأسماء الله وصفاته أحد أركان الإيمان بالله ﷻ.
وباب الأسماء والصفات من أكثر الأبواب التي تكلم فيها أهل التعطيل والتأويل والفرق التي نفت صفات الله ﷻ أو حرفت نصوص الصفات عن ظاهرها بلا دليل من الكتاب أو السنة، فأنكر الشيخ عليهم قولهم في الكتاب، وعرض أمثلة كثيرة، وقواعد مثلى تضمنت فوائد جليلة.
وخلاصة القول أننا يجب أن نكون على ما كان عليه السلف الصالح وهم الصحابة والتابعون لهم بإحسان وأئمة الهدى من بعدهم، وهو إثبات ما أثبته الله لنفسه، أو أثبته له رسوله ﷺ من الأسماء والصفات وإجراء النصوص على ظاهرها اللائق بالله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).