تحميل وقراءة كتاب حضارة العرب pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة حضارة العرب
حضارة العرب
اسم الكتاب: حضارة العرب
التصنيف:
المترجم: عادل زعيتر
عدد الصفحات: 667
سنة النشر: 1884
283 تحميل

وصف الكتاب

يؤرخ لنا هذا الكتاب مجد العرب التَالِدِ الذي يضرب بجذوره في عمق أزمانٍ كان فيها العرب فرسان الحضارة الذين أضاءوا العالم بأمجادهم. ويوضح لنا هذا الكتاب الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها عبر العصور المختلفة، والمبلغ الذي وصلوا إليه في مختلف العلوم والآداب، والفنون، وسياساتهم الحربية، والأدوات التي كانوا يستعينون بها في إدارة رحى الحرب، والنقود التي كانوا يستخدمونها عَبْرَ العصور المختلفة. وقد ذكر الكاتب طَرَفًا من أخلاق العرب وعاداتهم ومكانة المرأة عندهم؛ لِمَا لها من دلالة على رقيِّهم وتقدمهم، وقد برع الكاتب في الكشف عن أوجه هذه الحضارة، فذكر تفوقهم في الزراعة والصناعة والتجارة. ويمكننا أن نصف هذا الكتاب بأنه جاء كاشفًا عن مكنون الحضارة العربية، جامعًا لعلومها، وفنونها، وآدابها.

يعرض كتاب “حضارة العرب” تأثير الحضارة العربية فى أوروبا ،ويؤرخ “غوستاف لوبون” فى هذا الكتاب عصر العرب الذهبى وحضارته العريقة التى ضربت بجذورها فى عمق الزمن الذى كان العرب فيه فرسان الحضارة ، عرض الكتاب تأثير تلك الحضارة العربية فى العالم ، والأمجاد التى حققها العرب عبر العصور المختلفة ، وما وصلوا إليه فى مختلف العلوم والآداب والفنون ، وقد ذكر الكاتب فى هذا الكتاب طرفاً من أخلاق العرب وعاداتهم ومكانة المرأة عندهم ، لما لها من دلالة على رقيهم وتقدمهم ، فجاء هذا الكتاب كاشفاً عن مكنون الحضارة العربية ، جامعاً لعلومها وفنونها وآدابها.

يختم لوبون كتابه “حضارة العرب” قائلًا: “لقد تمّ الكتاب، ولنلخّصه في بضع كلمات فنقول: إنّ الأمم التي فاقت العرب تمدّنًا قليلة إلى الغاية، وإننا لانذكر أمة كالعرب، حققت من المبتكرات العظيمة في وقتٍ قصير مثل ما حقّقوا، وإن العرب أقاموا دينًا من أقوى الأديان التي سادت العالم، وإنهم أنشأوا من الناحية السياسية، دولة من أعظم الدول التي عرفها التاريخ، وإنهم مدّنوا أوروبا ثقافةً وأخلاقًا، فالعرُوق التي سمت سموّ العرب وهبطت هبوطهم نادرة، ولم يظهر كالعرب، عِرقٌ يصلح أن يكون مثالًا بارزًا لتأثير العوامل التي تُهيمن على قيام الدول وعظمتها وانحطاطها”.

كتاب ضخم، يجمع فيه لوبون كل مايخصّ العرب، ففي الباب الأول تناول جغرافية جزيرة العرب، ومايتعلق بها من حيوانات ونباتات ومعادن، وأقسامها قديمًا وحديثًا، عروق العرب وأصولهم، وما أحدثته بيئاتهم في أخلاقهم وطبائعهم وهيئاتهم الجسمانية، ووصف الفروق بينهم بكونهم بدوًا أو حضرًا، وأهم ماذكره برأيي هو وصف العرب قبل ظهور الإسلام وأنهم كانوا على أخلاق عالية، وصفات حميدة، والوهم في القول بهمجيتهم، وتناول أديان جزيرة العرب وعباداتها المختلفة قبل الإسلام.

 

كتب أخرى ل: جوستاف لوبون