تحميل وقراءة رواية سفر البنيان pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة سفر البنيان
سفر البنيان
اسم الرواية: سفر البنيان
التصنيف:
عدد الصفحات: 235
سنة النشر: 1997
13 تحميل

وصف الكتاب

كعادة الغيطاني، هذا الكتاب طرح روحاني للمعنى الكامن وراء العمارة، الكتاب يحتوى علي العديد من الأفكار الجديدة.. سفر البنيان ليست رواية بالمعنى الاصطلاحي لمفهوم الرواية، وإنما نصوص سردية تتحدث عن مجموعة من الأماكن عبر الزمان، مشيرة إلى إنتاج المكان بوصفه ظاهرة إنسانية نابعة من رؤية وفكر وفن وتخطيط فردي وعمل جمعي، إن المكان أو البنيان في هذه المرويات هو البطل الذي يحتوي الهوية الإنسانية لزمنه ومهندس معماره وفريق العمل الذي قام بعملية البناء في سياق اجتماعي سياسي متصل بالمنظومة الحضارية.

قال د. ناصر الرباط عن هذا الكتاب: سفر البنيان سلسلة حكايات أبطالها أبنية وبناءون ولحظات حاسمة في تاريخ مصر العمراني أو تاريخ الغيطانى الذاتي. تتخللها ومضات قصيرة، يشرح فيها الغيطانى مصطلحات معمارية بتعبير رمزي ونفس صوفي، يرى الشيء وانعكاسه ويفتش عن المعنى ونقيضه.
وقال عنه د. محمود على الكردي: تدور معظم الحكايات التي يسردها علينا الغيطانى من هذا المنطلق. وفى ظني أن هاجس الموت ولغز العالم الأخروي ومسألة الفناء والخلاء من القضايا التى لم تلح عليه بهذه القوة وبهذا العمق اللذين لا يُعرفان في أدبنا المصري المعاصر إلاّ تأثرًا بتجربته المرضية التي تأرجح فيها بين عتبتي الموت والحياة، وبوابتي الوجود والعدم.
وقالت عنه د. مارى تريز عبد المسيح: تحاور الكتابة الفراغ في سفر البنيان، مثلما تحاور العمارة الفناء، ومثلما يحاور الذكر الأنثى، والأصل المنتهى هو الفراغ، أو الفناء أو الأنثى، يفضى الحوار بين الثنائيات المتباينة إلى الاندماج، وتولد إما تكوينات أو كيانات جديدة. ومثلما يلجأ المرء إلى البناء المعماري احتماءً من الفناء أو الفناء يحتمي الجنين في الرحم فالرحم قبو، فالأنثى والمكان عاملان يربطان الأرض بالسماء. مثلما ترتبط الكتابة الحية بالذاكرة المعرفية