تحميل وقراءة كتاب شرح كشف الشبهات pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة شرح كشف الشبهات
شرح كشف الشبهات
اسم الكتاب: شرح كشف الشبهات
عدد الصفحات: 156
سنة النشر: 2004
2 تحميل

وصف الكتاب

هذا الكتاب شرح لرسالتين للإمام محمد بن عبدالوهاب، أولها: رسالة “كشف الشبهات” وهي “عبارة عن رد الشبهات التي أُثيرت حول دعوة التوحيد التي قام بها الشيخ”، والأخرى تحت عنوان: “ستة أصول عظيمة”، كلاهما من شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى.
أما عن رسالة “الكشف”، فالكشف لغةً: “إزالة الغطاء عن الشيء”، والشبهات: جمع شُبهة، وهي الأمر المشتبه المختلف الذي لا يُدرى هل هو حقٌ أم باطل؟ ، والمراد بها: “الأمور التي لا يُدرى هل هي من الحلال أو من الحرام؛ لسبب تجاذب الأدلة فيها، ولا يعلمها إلا الخواص من أهل العلم”، وكشفها أي “إيضاح بطلانها”، خاصة تلك المتعلقة بعبادة القبور والاستغاثة بالأولياء والصالحين من دون الله، أو جعلهم وسطاء وشفعاء بين العبد وربّه، والتي كانت منتشرة في عهد الإمام ابن عبدالوهاب في جزيرة العرب.
والرسالة تتضمن ذكر لبعض الشبهات التي قيلت بحق دعوة الشيخ محمد، ومن ثَمّ يورد ردّه عليها من الكتاب والسنة، وبعض الحوادث التاريخية، أو ردًّا منطقيًا عقليًا يتناسب معها، وبعد ذلك يأتي شرح ابن عثيمين، موضّحًا، مستفيضًا، ومصحّحًا بعض الأحيان، بلغة سهلة بسيطة، ومفردات واضحة لا لَبْس فيها، وهوامش تُضيف للقارئ.