تحميل وقراءة كتاب مطارحات مكيافلي pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة مطارحات مكيافلي
مطارحات مكيافلي
اسم الكتاب: مطارحات مكيافلي
التصنيف:
المترجم: خيري حماد
عدد الصفحات: 792
اللغات المتوفرة: العربية - الإنجليزية
سنة النشر: 1531
الإسم الأصلي: Discorsi sopra la prima Deca di Tito Livio
179 تحميل

وصف الكتاب

قليلون هم من يعرفون هذا الكتاب، فإن الجمهرة الغالبة من القراء، لا تعرف عن ميكافيلي، الذي لم يشتهر باحث سياسي كاشتهاره، سوى أنه صاحب كتاب “الأمير”.
لكن كتاب “المطارحات” هو الكتاب الثاني الذي وضعه مكيافلي، والذي استغرق في وضعه نحوًا من خمس سنوات، وظهر فيه على حقيقته، جامعًا فيه جل آرائه في السياسة؛ والحرب؛ والإدارة؛ وأصول الحكم؛ والقانون؛ والأخلاق؛ والدين؛ والعلاقات الدولية؛ وتوجيه الشعوب وقيادتها، متبعًا فيه أسلوبًا مختلفًا إلى حد كبير عن أسلوبه الذي اتبعه في “الأمير” ومبديًا ميوله الطبيعية الأصيلة، إلى نظام الحكم الذي يؤثره على غيره من أنظمة الحكم الأخرى، والذي يتمثل في تمجيده لروما في عهد قناصلها وحماة شعبها.

إن من يقرأ مطارحات مكيافيللى لا يسعه أن يتخيل أن هناك حاكماً واحداً من حكام هذه الأيام لم يقرأ لمكيافيللى أو لم يطبق فى حكمه ولو قدر ليس بالضئيل من أرائه السياسية .
وإنا لنشعر بأن الفلسفة السياسية المكيافيللية هى بمثابة الرحم الذى خرجت منه الفلسفة السياسية الحديثة المعاصرة رغم كل ما طرأ عليها من تطور .
وبنية كتاب المطارحات متعددة الجوانب ولا يسعنا أن نشمل جميع أبعاد الكتاب بالحديث إلا أنه يجب الإشارة إلى أن مكيافيللى قد إتخذ من الكتب العشرة الأولى لتيتوس ليفيوس المؤرخ الرومانى بعض المواضيع المستمدة من تاريخ الإمبراطورية والجمهورية الرومانية القديمة كشاهد إثبات على صحة أرائه .

تحميل كتاب مطارحات مكيافلي باللغة الإنجليزية صيغة epub مجاناً

تحميل كتاب Discorsi sopra la prima Deca di Tito Livio مترجم مجاناً