تحميل وقراءة كتاب معارك العرب ضد الغزاة pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة معارك العرب ضد الغزاة
معارك العرب ضد الغزاة
اسم الكتاب: معارك العرب ضد الغزاة
التصنيف:
المؤلف: محمد عمارة
عدد الصفحات: 183
سنة النشر: 1988
1 تحميل

وصف الكتاب

الكتاب حاول الوصول للقوانين الثابتة للكون التي اذا ما ستمسكت بها انتصرت الأمة أي أمة وإذا اهملتها فلتنتظر الهزيمة..والهزيمة ليست في ارض المعركة فقط قد تكون الهزيمة النفسية اقوي.

منذ قرون طويلة وعصور موغلة في أعماق التاريخ كان الصراع قائماً بين الشرق والغرب، ولقد ظلت لهذا الصراع دوراته وموجاته ومعاركه رغم تعدد النظم والحضارات التي شهدتها مواطن الغزاة الذين ظلت أعينهم جميعاً على الشرق طامعين في ثرواته وكنوزه وموقعه الاستراتيجي الذي يحكم مركز هذا الكوكب الذي نعيش فيه.

ولقد كان صراع الغرب ممثلاً في الدولة البيزنطية ضد الشرق ممثلاً في الدولة الفارسية القديمة، فصلاً من فصول هذا الصراع، امتد على طول قرون عديدة سبقت ميلاد المسيح.. ولقد استطاع الغرب بقيادة الاسكندري الأكبر المقدوني أن يحرز في القرن الثاني قبل الميلاد انتصارً باهراً للغرب ضد الشرق عندما كون إمبراطوريته الشرقية الواسعة الأرجاء.. وهي الإمبراطورية التي جعلت سيادة الغرب تدوم أكثر من ثمانية قرون..

وعندنا ظهر الإسلام تسلح العرب بأسلحته المادية والمعنوية وأخذوا على عاتقهم مهمة تحرير الشرق من الحكم البيزنطي، ففتح المسيحيون المصريون أذرعهم لجيش عمرو بن العاص، ونصروه ضد البيزنطيين، وحارب عرب سوريا الغساسنة -وهم نصارى- في صفوف الجيش العربي المسلم ضد نصارى الروم، وفي مدة وجيزة استطاع العرب أن ينفضوا عن كاهل الشرق رداء الغزو الاستعماري الغربي الذي ألقاه على كاهله الاسكندر الأكبر في القرن الثاني قبل الميلاد.

كتب أخرى ل: محمد عمارة