تحميل وقراءة كتاب مع الناس pdf مجاناً

مع الناس
اسم الكتاب: مع الناس
عدد الصفحات: 225
سنة النشر: 1960
84 تحميل

وصف الكتاب

تهتم معظم مقالات الكتاب -كما يوحي اسمه- بقضايا الناس وهمومهم ومشكلاتهم، فهي مقالات اجتماعية واقعية. ولما كان كثير منها مما أُذيع من إذاعة دمشق حين كان للشيخ حديث أسبوعي يُذاع منها كل يوم جمعة) فإنها قد جاءت وصفاً لما في المجتمع من مشكلات وسعياً إلى المعالجة والإصلاح.
الكتاب ..هو عبارة عن حلقات أذيعت على المذياع وهناك بعض الرسائل والمقالات بموضوعات متنوعة ، كتاب جميل وبسيط جدا وغير متكلف ،
يناقش قضايا إجتماعية تتعلق بالوقت والإنضباط فحيث كانت عبادات وشرائع الإسلام تعنى بالوقت بشكل بالغ الدقة كان على المسلم أن يكون بالغ الإنضباط ويحفظ للوقت قيمته ويحفظ للآخرين أوقاتهم وأعلن الكاتب حرب على مرض التسويف والتأجيل وعلى لصوص الوقت .
عالج قضايا الإنحلال الأخلاقي بأسلوب جميل لا بد من مراعاته وذلك ليس بالقضاء على المظاهر فحسب بل لا بد من معالجة جذور المشكلة التي في أغلبها مرتبطة بالنظام التعليمي وسجن العادات التي ألزمت الدين ما ينقصه ويعيبه زيادة في البذخ والتكلف والتعقيد .
عالج قضايا الشباب وحمايتهم من الفراغ القاتل بالعمل والدعوة إليه مهما كانت حالة الفرد الإقتصادية وهي دعوة إلى تقدير قيمة المال وتعزيز القدرة على إعالة الذات والنظر إلى العمل نظرة جديدة .
ناقش بعض الظواهر بأسلوب مقتصر على زمانه ونظرة لعصره ربما المجتمعات اليوم قد تجاوزتها مثل السينما والموسيقى والدراسة في الغرب ومسألة الشعر الحديث كل تلك القضايا لا بد من التعامل معها بأسلوب معمق .

كتب أخرى ل: علي الطنطاوي