تحميل وقراءة كتاب من جيد إلى عظيم pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة من جيد إلى عظيم
من جيد إلى عظيم
اسم الكتاب: من جيد إلى عظيم
المؤلف: جيم كولينز
المترجم: مكتبة جرير
عدد الصفحات: 305
اللغات المتوفرة: العربية - الإنجليزية
سنة النشر: 2001
الإسم الأصلي: Good to Great: Why Some Companies Make the Leap... and Others Don't
6938 تحميل

وصف الكتاب

من جيد إلى عظيم: لماذا تقفز بعض الشركات إلى النجاح والبعض لا

التحدي

مبنية لتعمر طويلاً، هي الدراسة التي تحدد ماهية الادارة في التسعينات، وهي تظهر كيف أن الشركات العظيمة تنتصر على الوقت وكيف أن الأداء المستدام على المدى الطويل يمكن أن يتحول هندسياً إلى حمض نووي للشركة من البداية. لكن ماذا عن الشركات التي لم تولد بحمض نووي عظيم؟ كيف يمكن للشركات الجيدة، الشركات المتوسطة، أو حتى الشركات السيئة أن تحقق عظمة مستدامة؟

الدراسة

لسنوات، حام هذا السؤال في ذهن جيم كولينز. هل هناك شركات تتحدى الجاذبية وتحول الوسطية طويلة الأمدأو الأسوأإلى عظمة مستدامة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هي هذه المميزات العامة التي تدفع بالشركة إلى الانتقال من الجودة إلى العظمة؟

المعايير

باستعمال المقاييس القاسية، قام كولينز وفريقه بتحديد مجموعة من الشركات الخاصّة التي حققت بقفزتها نتائج عظيمة والتي نجحت في الحفاظ على تلك النتائج لخمس عشرة سنة على الأقل. بأي قدر كانت عظيمة؟ بعد القفزة، وانتجت الشركات الجيدةإلىعظيمة عائدات أسهم تتخطى سوق الأسهم المالية العامّة بمعدل سبع مرات في خمس عشرة سنة، أفضل مرّتين من النتائج التي حققتها مجموعة متنوعة من شركات العالم الأعظم، بما في ذلك كوكا كولا، جنرال إلكتريك، وميرك.

المقارنات

قارن فريق البحث بين الشركات الجيدةإلىالعظيمة مع مجموعة منتقاة بعناية من شركات المقارنة التي فشلت في تحقيق القفزة من الجيد إلى العظيم. ماذا كانت الاختلافات؟ لماذا قيض لمجموعة من الشركات أن تصبح عظيمة الأداء بكل المقاييس بينما بقيـت أخرى في دائرةالجيد.”

على امتداد خمس سنوات، قام الفريق بتحليل تاريخ كل من الشركات الثماني والعشرين في هذه الدراسة، بعد أن غربلوا جبالاً من صفحات المقابلات وقد اكتشف كولينز وفريقه المفاتيح الأساسية للعظمة: كيف أن شركات معينة تحقق القفزة دون أخرى.

النتائج

ستفاجئ نتائجمن جيد إلى عظيمالكثير من القراء وستلقي الضوء على كل زاوية تقريباً من استراتيجية وممارسات الإدارة. تتضمن هذه النتائج:

القيادة على المستوى الخامس: صدم فريق البحث لما اكتشف نوعية القيادة المطلوبة لتحقيق العظمة.

مبدأ القنفذ (البساطة داخل الدوائر الثلاث): يتطلب الانتقال من جيد إلى عظيم تخطي لعنة التنافس.

ثقافة الانضباط: عندما تجمع بين ثقافة الانضباط وأخلاقيات العمل، تحصل على كيمياء سحرية من النتائج العظيمة.

مسرّعات التقانة: تفكر الشركات الجيدة إلى عظيمة بصورة مختلفة حول دور التقانة.

الحذافة وأنشوطة الموت: هؤلاء الذين يطلقون برامج تغيير جذرية ويضغطون في عمليات إعادة الهيكلة، من شبه المؤكد انهم سيفشلون في القيام بالقفزة.

يقول جيم كولينزبعض المفاهيم الأساسية التي برزت من خلال الدراسة تصفع وجه حضارة الأعمال الراهنة وبكل صراحة ستزعج بعض الناس.”

تحميل كتاب من جيد إلى عظيم باللغة الإنجليزية صيغة epub مجاناً

تحميل كتاب Good to Great: Why Some Companies Make the Leap... and Others Don't مترجم مجاناً