تحميل وقراءة كتاب أبو حيان التوحيدي بين الزندقة والإبداع pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة أبو حيان التوحيدي بين الزندقة والإبداع
أبو حيان التوحيدي بين الزندقة والإبداع
اسم الكتاب: أبو حيان التوحيدي بين الزندقة والإبداع
التصنيف:
المؤلف: محمد عمارة
عدد الصفحات: 58
سنة النشر: 2005
17 تحميل

وصف الكتاب

يعرض للحقائق والأوهام التي شاعت عن أبي حيان التوحيدي والتصقت به قديمًا وحديثًا رغم كثرة ما كتب عنه، محاولاً تحقيق الاتهامات والمناقب والفضائل ورادًّا على أسئلة هل كان التوحيدي زنديقًا وفيلسوفًا وهل كان معتزليا وصوفيا؟ وهل أحرق كتبه؟ وما هي مكانته بين الرواية والإبداع وغيرها من الموضوعات.

الكتاب جيد من حيث نفيه تهمة الزندقة عن التوحيدي، وذلك بالنظر في مؤلفاته وتتبع آثاره، فقد أكد المؤلف في أكثر من موضع أن الفيصل في الحكم على عقيدة الشخص وتفكيره هو قراءة آثاره والوعي بدلالات استنباطاته، وليس ما تواتر عن كتاب التراجم والطبقات. وهذا غاية في الإنصاف. وبيّن أن ما ذكر عن زندقته قد جاء من خصوم له، إما في المكانة الاجتماعية أو المذهب أو المدرسة/ كابن الجوزي الحنبلي صاحب العبارة الشهيرة التي جعلته في عداد الزنادقة مع المعري وابن الراوندي.

بينما يوجد من أثنى عليه ودافع عنه بعد أن قرأ آثاره، كابن النجار وياقوت الحموي والسبكي الشافعي. كذلك نفى بعض التهم التي وجهت له كتهمة الاعتزال والتصوف والفلسفة من خلال اقتباس بعض النصوص التي ذكرها التوحيدي في بعض مؤلفاته كالإمتاع والمؤانسة والصداقة والصديق والمقابسات. والتي تؤكد براءته من هذه التهم. لكنه من ناحية أخرى ينفي عن التوحيدي الإبداع ويحصره في النسخ والوراقة وجمع النصوص، وقد كرر المؤلف هذا في أكثر من موضع.

كتب أخرى ل: محمد عمارة