تحميل وقراءة كتاب الأصولية بين الغرب والإسلام pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة الأصولية بين الغرب والإسلام
الأصولية بين الغرب والإسلام
اسم الكتاب: الأصولية بين الغرب والإسلام
المؤلف: محمد عمارة
عدد الصفحات: 93
سنة النشر: 1998
14 تحميل

وصف الكتاب

الأصولية ومفهومها الغربى والإسلامى وأشكالها فى كل من الغرب وبلاد المسلمين ورأى المفكر الإسلامى رجاء جارودى فى الأصولية والسنة النبوية والأحكام القرآنية والشريعة الإسلامية والفقه الإسلامى والعلمانيه والرد على هذه الآراء من وجهة نظر المؤلف

الأصولية مصطلح غربي محض، فهو يختلف مفهومه عند الغرب كما يختلف إيضا عند العرب والمسلمين لأن كل منهما يحمل مضامين ومفاهيم ورؤيات مختلفة، فيذكر التعريف مع الأمثلة للطوائف لِكُل منهما. فالأصولية لدى الغرب هي الأخذ بظاهر النصوص الدينية حرفيًا وتطبيقها نظريًا وعمليًا دون تفسير وتأويل أي الجمود الديني عن الإجتهاد. وهذا بعكس الدين الإسلامي الذي يتوفر فيه اللوان من التأويل والإجتهاد لمواكبة تطور الحياة، وهي تتسع وتضيق بحسب فضاء المذاهب الفقهية والتيارات الفكرية والسياسية الإسلامية.

– انحيازه للعلمانية والماركسية اللتان أصطحبهما معه بعد إسلامه، وكلاهما من صنيع الغرب، وهما لا يُسدان أي ثغرة في الإسلام بل يساهمان في حفر ثغرة في منهاجه. فإنحيازه لهذان الأمران جعلاهُ متخبط في شؤون الإسلام، ويكمن السبب لعدم إستقاءه من ينابيع العلماء الذين بينوا وسطّروا في كتبهم عما يتعلق بالعلمانية والماركسية وما شابهما في المحتوى.

كتب أخرى ل: محمد عمارة