تحميل وقراءة كتاب الحب كلب من الجحيم pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة الحب كلب من الجحيم
الحب كلب من الجحيم
اسم الكتاب: الحب كلب من الجحيم
عدد الصفحات: 174
اللغات المتوفرة: العربية - الإنجليزية
سنة النشر: 1977
الإسم الأصلي: Love Is a Dog from Hell
58 تحميل

وصف الكتاب

يضع كثيرون تشارلز بوكوفسكي ضمن “جيل البيت” أو في دائرته. لكن هذا التصنيف يغفل كونه لم يكن في واقع الأمر جزءاً من هذه الحركة ولا قريبأً من روادها (كرواك، بوروز، غينسبرغ، فرلينغتي، كروسو… الخ)، لا جغرافياً (فهو كان مقيماً طوال حياته في لوس أنجليس، في حين استقرت الحركة غالباً في نيويورك) ولا من حيث المعرفة الإنسانية أو الصداقة الأدبية أو التواطؤ الفكري والسياسي المباشر. غير أن التصنيف له ما يبرره أيضاً، خصوصاً اليوم، بعد رحيل بوكوفسكي ومعظم رواد الجيل الأول من “البيت”، أي النظر بشيء من المسافة إلى هذه التجربة الأدبية التي انطلقت منذ الخمسينات من القرن العشرين، وازدهرت في الستينات منه،

ولا تزال مستمرة حتى أيامنا هذه. فوضع بوكوفسكي ضمن تيار “البيت” ينبع اليوم من اعتبار مختلف عن اعتبارات المرحلة التي ظهر فيها التيار، وظهر فيها أدب بوكوفسكي نفسه، وهو اعتبار يقيمه القراء غالباً أكثر مما يحدده النقاد أو الدارسون. فقد كان بوكوفسكي يشترك وشعراء وكتاب “البيت” بخواص عدة تقيم نوعاً من النسب غير المباشر بينه وبينهم. فهو مثلهم انطلق من خارج المؤسسة الأدبية والسياسية والاجتماعية الرسمية في أمريكا، فاعتبر من كتاب الهامش أو “الأندرغراوند” وهو مثلهم أحدث انقلاباً على صعيد مفهوم الكتابة سواء في صلتها بالسائد والمكرس أو في مقاربتها للحياة والواقع، أو في معاييرها الكتابية والإبداعية واللغوية.

وإذا كانت المسافة الزمنية ضرورية لإقامة مثل هذا النسب فلأن بوكوفسكي في هذا الإطار تحديداً كان مهملاً في زمنه. بمعنى أنه لم يكن ينظر إليه كواحد من “نجوم” الهامش أو دعاته إذا جاز القول، ومعظمهم من “البيت” الذين أقاموا في مراحل مختلفة وبطرق عدة صلة قوية بالجيل الاحتجاجي الشاب الذي كانت تغلي به أمريكا وأوروبا والعالم في الستينات من القرن الماضي. ففي الوقت الذي انطلقت فيه شهرة كل أفراد “البيت” ولا سيما بوروز وكرواك وغينسبرغ وكورسو، من خلال أعمال اعتبرت علامات ومنعطفات تاريخية، كان بوكوفسكي يقع على هامشهم، أي على هامش الهامش. وقد احتاج إلى زمن أطول بكثير منهم ليصبح معروفاً، أو بالأحرى ليتعرف بأدبه على الرغم من مساهمته الكثيفة كما ونوعاً في صوغ الحساسية الأدبية الأمريكية الجديدة، حتى ذهب بعضهم إلى اعتباره “أعظم شعراء أمريكا” (جان بول سارتر).

تحميل كتاب الحب كلب من الجحيم باللغة الإنجليزية صيغة epub مجاناً

تحميل كتاب Love Is a Dog from Hell مترجم مجاناً