تحميل وقراءة كتاب الدماغ: أسطورة التكوين pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة الدماغ: أسطورة التكوين
الدماغ: أسطورة التكوين
اسم الكتاب: الدماغ: أسطورة التكوين
التصنيف:
المترجم: د. خليل شحادة القطاونة
عدد الصفحات: 227
اللغات المتوفرة: العربية - الإنجليزية
سنة النشر: 2015
الإسم الأصلي: The Brain: The Story of You
3379 تحميل

وصف الكتاب

الدماغ أسطورة التكوين.

هذا الكتاب هو الترجمة العربية لكتاب “The Brain: The Story of You” (الدليل الورقي للمسلسل الوثائقي التلفزيوني “The Brain with Daivid Eagleman” الذي بثته قناة PBS الأميركية وقناة BBC البريطانية) الذي يهدف إلى إنتاج معرفة طازجة عن الدماغ؛الصندوق الأسودالذي نحمله فوق الكتفين، والذي يلعب دوراً كبيراً في تشكيل حياتنا بالدرجة نفسها التي يتأثر بها تكوينُه بالبيئات الاجتماعية والمادية التي نعيش فيها.

بأسلوب ميسَّر للقارئالعادي والمتخصص على حدّ سواءيتناول الكتاب مواضيع مهمّة حيّرت العلماء عبر التاريخ، ويجيب عن أسئلة كبيرة على غرار؛ كيف تتشكل هوياتنا، وذكرياتنا، وخبراتنا؟ وما علاقة المادة العصبية في إدراك الواقع من حولنا؟ وكيف تقوم بتحويله من مجرد طاقة ومادة إلى خبرات بألوان ومذاقات وأحاسيس مختلفة؟ وكيف تتولّى الشبكاتُ العصبية إدارةَ حياتنا؟ وكيف تتنافس في ما بينها لاتخاذ القرارات المتعلّقة بحياتنا، تماماً كما تتنافس الأحزاب في السيطرة على الحياة السياسية داخل البرلمانات الديمقراطية في العالم؟

تعتمد الإجابات التي يقدّمها الكتاب لهذه الطروحات على دراسات وتجارب علمية استفادت من تقنيات التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي وتقنيات أخرى خاصة في المختبر الضخم الذي يديره المؤلف في نيويورك.

كما يجيب الكتاب عن أسئلة حرجة نتعرّض لها يومياً ولا نجد لها إجابة، مثل: كيف يحدث الحب بين الأفراد؟ وكيف يحدث الصراع بين الناس؟ ولماذا تتطور الصراعات إلى حوادث إبادة جماعية، كما حصل للمسلمين في البوسنة على سبيل المثال؟

وللقارئ الشغوف بالمستقبل ومآلاته، نصيبٌ كبير في هذا الكتاب، حيث يتلقّى معرفةً طازجة عن مآلات الإنسان على وجه الأرض، وإمكانية تجاوزه لعجزه الجسدي إلى آفاق أبعد تخالط الخيال من خلال دمج التكنولوجيا ببيولوجيا الجسموما النظّارة الطبيّة والقوقعة السمعية إلّا محاولتان بسيطتان ستتبعهما محاولات أكثر جرأة وطموحاً قد تقودنا إلى حياة أطول، وأكثر إمتاعاً ووعياً ورفاهيةً وسعادة!

تحميل كتاب الدماغ: أسطورة التكوين باللغة الإنجليزية صيغة epub مجاناً

تحميل كتاب The Brain: The Story of You مترجم مجاناً