تحميل وقراءة كتاب الدولة الحديثة المسلمة pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة الدولة الحديثة المسلمة
الدولة الحديثة المسلمة
اسم الكتاب: الدولة الحديثة المسلمة
عدد الصفحات: 458
سنة النشر: 2014
59 تحميل

وصف الكتاب

الدولة الحديثة المسلمة : دعائمها ووظائفها

جاء الإسلام بتنظيمٍ شاملٍ لأمور الدين و الدنيا معاً. و مما لا شكّ فيه ان النظام الذي اقامه الرسول صلى الله عليه و سلم هو نظام ديني و سياسي في نفس الوقت . فلم يعرف المسلمون الأوائل التفريق بين السياسة و الدين، بل جعلوا السياسة منخرطة ضمن تعاليم الدين و الفقه . لذلك يقدم لكم الدكتور علي الصلابي هذا الكتاب القيم بين ايديكم نفعنا الله و إياكم به …

تم تقسيم الكتاب الى مبحثين
يتناول المبحث الاول مفهوم الدولة لغة و اصطلاحا طرحا عدة دوائر فكرية منها الدولة في الفكر الاسلامي,الدولة في الفكر الغربي و منها في الفكر الشيوعي الاشتراكي و الليبيرالي ….
ينتقل الكاتب الى المبحث الثاني و نشأة الدولة الاسلامية و المراحل التي مر بها الرسول عليه الصلاة و السلام للوصول الى الدولة منذ المرحلة السرية و الدار الارقم ابن ابي الارقم و اثر شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم في صناعة القادة و المادة الدراسة التي اعتمدها في تربية الافراد لانتشار الدعوة في بطون قريش و عن حركة الطوتف على القبائل طلبا للنصرة و بيعة العقبة الاولى و الثانية و عن دعائم الدولة في المدينة كبناء المسجد للمؤاخاة بين المهاجرين و الانصار الى دستور دولة المدينة و التخطيط و الادارة ,الى الاقتصاد و الاعلام الى البناء التربوي و العلمي , الى القانون و السلطة القضائية و التنفيذية و التشريعية و غيرها …..