تحميل وقراءة كتاب القيمة الاقتصادية للزمن في المعاملات المالية المعاصرة pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة القيمة الاقتصادية للزمن في المعاملات المالية المعاصرة
القيمة الاقتصادية للزمن في المعاملات المالية المعاصرة
اسم الكتاب: القيمة الاقتصادية للزمن في المعاملات المالية المعاصرة
عدد الصفحات: 357
سنة النشر: 2009
17 تحميل

وصف الكتاب

القيمة الاقتصادية للزمن في المعاملات المالية المعاصرة : دراسة مقارنة

تناولت في هذه الدراسة القيمة الاقتصادية للزمن في بعض المعاملات المالية المعاصرة وأعنى : مقابلة الأجل بالمال في بعض عقود المبادلات المادية المعاصرة. ويقصد بالزمن الأجل، والأجل لا يثبت إلا بالشرط ؛ لأنه ليس أثرًا من آثار العقد والأجل صفة للدين، وهي من حق المدين، يَتَرَفَّق بها، وليست مالا على الحقيقة، فلا تقابل بجزء من الثمن، وإنما هي شبيهة بالمبيع، يزاد الثمن بوجودها، وينقص بانعدامها كالجودة تماما.

وقد وضع الفقهاء القواعد والضوابط الفقهية لضبط فروع الأحكام العملية المتعلقة بهذا الموضوع كالخراج بالضمان والتابع لا يفرد بحكم، وكل شيء يدخل في المبيع تبعا لا حصة له من الثمن وكل قرض جر نفعًا حرام … إلخ. هذا، وقد ثبت في الفكر الاقتصادي الإسلامي عدم التساوي بين ا النقد والنسيئة، ولا بين المعجل والمؤجل ؛ لأن المؤجل أنقص في المالية من المعجل.

ولا يعني القول بالتفضيل الزمني : إباحة الربا المحرم مثلما رتب القائلون بالتفضيل الزمني في الاقتصاد الوضعي، لاعتماد الربح أساسا لمشاركة رأس المال في الإنتاج، لا سيما وقد أكدت نتائج المقابلة بين الأرباح والفوائد فعالية وجدوى الاعتماد على الأولى كآلية لإدارة النشاط الاقتصادي، وهو ما يتفق فكرًا وتطبيقا مع خصائص الاقتصاد الإسلامي.