تحميل وقراءة كتاب المصلحة في الشّريعَة الإسلاميّة pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة المصلحة في الشّريعَة الإسلاميّة
المصلحة في الشّريعَة الإسلاميّة
اسم الكتاب: المصلحة في الشّريعَة الإسلاميّة
عدد الصفحات: 42
سنة النشر: 2012
2 تحميل

وصف الكتاب

نشر هذا المصنف في مصر عام 2012، عقيب تولي د محمد مرسى الحكم. وقد رأينا وقتذاك أنّ تعبير “المصلحة” قد أسئ استخدامه من قبل قيادات الإخوان، ومشايخ السلفية المتواطئة مع النطم الشركية، والجماعة الإسلامية المخذولة، مما أدى إلى خرابٍ في التصور لدى العوام من الناس في ناحية الديموقراطية والبرلمانية والإنتخابات. وقد كان المنظق الإخوانيّ هو الرائد في هذا الصدد، إذ قالوا أن تصرفاتهم تعكس “المصلحة”، و”المصلحة” معتبرة شرعاً، إذن فما يفعلونه ويقررونه معتبرٌ شرعاً. وهذا استلال مردود ومنطق أعوج غير مقبول، لا يخيل إلا على جاهلٍ أو مقلد.

آلينا على أنفسنا آىذاك أن نبين معنى “المصلحة” في الشرع، تعريفها وضوابطها وحدودها، وما يشتبه بها مما ليس داخلاً تحت تعريفها، ثم تطبيق ذلك على موضوع الساعة في المجال السياسي الديموقراطيّ المزعوم.

وقد حاولنا أن يأتي المصنَف وسطاً في بين السهولة التي يمكن معها أن يتناولها العاميّ دون أن يحتاج إلى أدواتٍ فقهية أو أصولية، وبين الشمول والإحاطة التي يحتاجها طالب العلم ممن يحوز جانباً من هذه العلوم.

وقد رأينا اليوم، وقت كتابة هذا التمهيد ما أدت اليه سياسة الإخوان، وكيف انقلبت عليهم طاولة الديموقراطية، إذ إنها لم تكن يوما منصوبة للمسلمين يتناولون عليها أمورهم، إذ ليس فيها مصلحة ابتداءً.

كتب أخرى ل: طارق عبد الحليم