تحميل وقراءة كتاب تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط
تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط
اسم الكتاب: تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط
التصنيف:
المؤلف: يوسف كرم
عدد الصفحات: 214
سنة النشر: 1946
35 تحميل

وصف الكتاب

هذا الكتاب يعتبر غوص عميق جدا في صلب العقل الأوروبي في العصر الوسيط ومراحل تكوينه حتي أصبح بالصورة التي نراها عليه اليوم،
تعرف الفلسفة الأوروبية في العصر الوسيط باسم الفلسفة المدرسية، أي التي تدرس في المدارس، وقد مرت بالأدوار الثلاثة التي يمر بها أيس كائن حي، وهي دور التكوين، ودور الاكتمال، ودور الانحلال.ترتوليان فقد ظن أن الفلسفة عدة للدين فحمل عليها وغالي في معارضتها، ورأي أن التعويل علي الفلسفة منهج عقيم، وابتكر منهجا آخر هو استنطاق النفس ؛ لأن النفس تنزع بطبيعتها إلي الدين. ثم جاء القديس أوغسطين ويروي عنه أنه اندفع في طلب الحقيقة، وظن أنه وجد ضالته في المانوية، فانضم إليها، يري أن الفلسفة وسيلة السعادة التي هي طلبة كل إنسان، ويري أن للعقل مهمة بعد الإيمان، هي تفهم العقائد الدينية. احتلت فكرة الله نقطة المركز من مذهبه، كما كانت محور حياته، ووجود النفس في مذهبه لازم من وجود الفكر.

والمعرفة تشتمل علي نوعين من المدركات مادية ومعنوية ، ويؤكد علي حرية الإرادة الإنسانية، كان أوغسطين يحتقر أبيقور احتقارا شديدا بسبب مذهبه الأخلاقي.
بدأت بعد ذلك في عصر تكوين الفلسفة المدرسية حركة تأسيس المدارس وكان من أشهر معلمي هذا العصر ألكوين وقد وضع كتبا منطقية ورسالة في النفس وكتبا لاهوتية علي أن كتبه تقريبا كلها مقتبسة عن أراء من سبقوه. ومن المعلمين المشهورين كذلك رابان مور وقد وضع كتابا في العالم أو طبائع الأشياء وهذا الكتاب يعتبر دائرة معارف عصره.كانت موضوعات الفلسفة التي تناقش في هذا العصر مسائل الثالوث الأقدس، وسر القربان، ومسائل حول طبيعة الملائكة، والنفس الإنسانية وعلاقتها بالجسم، وعقاب جهنم ونعيم الجنة.ومن هؤلاء الفلاسفة أيضا جون سكوت أريجنا الذي عاصر الكندي أول الفلاسفة المسلمين، وكان أهم أغراضه هو فلسفة الدين، ويري أن لا فارق بين الفلسفة والدين، فكلاهما صادر عن الحكمة الإلهية والفلسفة الحقة هي الدين الحق.

كتب أخرى ل: يوسف كرم