تحميل وقراءة كتاب تطور الدرس الفلسفي في الحوزة العلمية pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة تطور الدرس الفلسفي في الحوزة العلمية
ملاحظة: هذا العنصر جزء رقم #19 من قضايا إسلامية معاصرة
تطور الدرس الفلسفي في الحوزة العلمية
اسم الكتاب: تطور الدرس الفلسفي في الحوزة العلمية
عدد الصفحات: 209
سنة النشر: 1999
35 تحميل

وصف الكتاب

منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر تنادت صيحات مدوية في العالم الإسلامي، مزقت جدار الصمت الذي هيمن على حياة المسلمين طويلاً. وقد كان صوت السيد جمال الدين الأفغاني وقتئذ هو الصوت الهادر الذي فوجئ به الإستعمار والسلاطين وأتباعهم، إذ توغلت المقولات الإحيائية لجمال الدين في الأعماق، فنفذت إلى أهم الحواضر العلمية الإسلامية، وإنتشرت بين الوسط المتعلم، وتجاوبت معها شريحة من الجماهير المسلمة.

ومنذ ذلك الحين ظهرت طائفة من المصلحين والمجددين في فضاء التربة التي حرثها موقظ الشرق جمال الدين. وكان توالي ظهور المصلحين في القرن الأخير، في مشرق العالم الإسلامي ومغربه، علامة أكيدة على إستيقاظ الامة وإنخراطها في صناعة التاريخ، بعد أن رقدت في نوم إستمر مدة غير محدودة، ولولا ما يختزنه تراثها من إمكانات نهوض لما إستطاعت أن تنجب أولئك المصلحين في العصر الحديث.

تحدث في هذا الكتاب عن وظيفة الفلسفة في بناء النهضة، وواقع الدرس الفلسفي في الحوزة العلمية في ضوء تحديات الحاضر ومتطلبات المستقبل، ثم نشأة ومسار الدرس الفلسفي في النجف الأشرف، بإعتبار الحوزة في النجف أعرق حضارة علمية إسلامية لم يندثر عطاؤها، وبعد ذلك رافق أبرز الأعلام الذين تخرجوا في مدرسة النجف الفلسفية، وهو العلامة الطباطبائي، في محاولة لإكتشاف دوره في تحديث الدرس الفلسفي في الحوزة، وفي الختام تناول بإيجاز منهج الدرس الفلسفي عند تلميذه الشهيد الشيخ مرتضى المطهري.