تحميل وقراءة كتاب جلسة على الرصيف pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة جلسة على الرصيف
جلسة على الرصيف
اسم الكتاب: جلسة على الرصيف
عدد الصفحات: 82
سنة النشر: 2003
35 تحميل

وصف الكتاب

يبدأ بمقدمة قريبة من القلب ، تعول على حب الناس الفطري للدين و الأخلاق ( هل يتسع صدرك لرؤية إخوانك الملتزمين بالدين ، حين يزورونك لمدة عشر دقائق أو خمس دقائق ، ليتناولوا معك كأسا من الشاي أو كوباً من الماء و ليوصلوا إليك خبراً يهمك أو يحدثوك بقصة أو يستشيروك في مشكلة أو يقدموا لك هدية ؟ أرجو أن يتسع صدرك – أيها الشاب – لمثل أولئك الإخوة ، حين يقدمون إليك . و إننا لواثقون أن كرمك الفطري لن يعتذر عما نطلبه منك )

ثم يبين الفرق بين نوعين من الشباب ، لا يستويان ، الشب الذي يهتم لأمر الدين و يطمح لنصرته .. و الشاب الضائع الغارق في المعاصي و المحرمات .. ( ويلاحظ أن زمن كتابة الكتاب كان قريبا من أحداث أفغانستان و هزيمة السوفيت لذلك يضرب به مثلا على النوع الأول ) و يذكر باللذة و السعادة التي يلقاها الأول ، و التعاسة التي تكون من نصيب الثاني مهما امتلك من نعيم الدنيا .

ثم يذكر بأن المتدينين يحبون الخير للناس و أنهم بالرغم من أن معصية العاصي لا تضرهم ولا تؤثر عليهم إلا أن في قلوبهم من الرحمة و الشفقة ما يجعلهم يحبون الخير لللآخرين و يحرصون على هدايتهم .. و يذكر بأن المرء مع من أحب و بفضل الحب في الله و فائدته .. ( و كأنه يريد أن يهيج مشاعر المحبة في قلوب المستمعين ، كي ينتقل إلى المرحلة التالية من موعظته )
بعد هذا يتساءل ( أخي الحبيب ما الذي يمنعك من الإلتزام الكامل بدين الله – عز و جل – و شرعه ؟ ) وهنا يدخل في صلب الموضوع الذي يريده بعد تلك المقدمات الإستباقية .. و يبدأ من دحض بعذ المزاعم التي قد تنفر الشباب من الإلتزام مثل أن الالتزام يمنع الإنسان من الاهتمام بمظهره أو الالتزام بالصلاة و حضور المحاضرات الدينية ثم الذهاب الى الملاعب و الاستماع إلى الأغاني يعد نوعا من النفاق .. فيذكرنا الشيخ بالحديث الجميل الذي يقول الله فيه لملائكته ( هم القوم لا يشقى بهم جليسهم ) .

كتب أخرى ل: سلمان العودة