تحميل وقراءة كتاب حول المسألة اليهودية pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة حول المسألة اليهودية
حول المسألة اليهودية
اسم الكتاب: حول المسألة اليهودية
التصنيف:
المؤلف: كارل ماركس
عدد الصفحات: 65
اللغات المتوفرة: العربية - الإنجليزية
سنة النشر: 1844
الإسم الأصلي: Zur Judenfrage
145 تحميل

وصف الكتاب

الكتاب عبارة عن رد من كارل ماركس على برونو باور الذي استنكر على اليهود الألمان مطالبتهم بالتحرر بينما الشعب الألماني كله يعاني من الاستبداد. يطرح باور على اليهود ضرورة تخلصهم من يهوديتهم والإنسان بشكل عام عن الدين. ويجيبه ماركس بأن الحل لا يكمن في تخلي الناس عن الدين بل في تحرر الدولة وانعتاقها من الدين حتى إن كانت غالبية الشعب متدينة.

كانت «المسألة اليهودية»، التي يشار إليها أيضًا باسم «المشكلة اليهودية»، عبارة عن نقاش واسع النطاق في المجتمع الأوروبي في القرنين التاسع عشر والعشرين يتعلق بالوضع والمعالجة المناسبين لليهود في المجتمع. كان النقاش مماثلة لما يسمى «مسائل وطنية» وتناولت وضع اليهود المدني والقانوني والوطني والسياسي كأقلية في المجتمع، لا سيما في أوروبا في في القرون 18 و19 و20 .

بدأ النقاش بين المجتمعات والسياسيين والكتاب في أوروبا الغربية والوسطى متأثرين بعصر التنوير ومُثُل الثورة الفرنسية، وشملت القضايا الإعاقات اليهودية القانونية والاقتصادية (على سبيل المثال الحصص اليهودية والفصل العنصري) والاستيعاب اليهودي التحرر اليهودي والتنوير اليهودي.

وقد استخدم التعبير من قبل الحركات المعادية للسامية من ثمانينيات القرن التاسع عشر فصاعداً، وبلغت ذروتها في عبارة النازية «الحل النهائي للمسألة اليهودية». وبالمثل، استخدم التعبير من قبل أنصار ومعارضي إقامة وطن يهودى مستقل أو دولة يهودية ذات سيادة.

تحميل كتاب حول المسألة اليهودية باللغة الإنجليزية صيغة pdf مجاناً

تحميل كتاب Zur Judenfrage مترجم مجاناً

كتب أخرى ل: كارل ماركس