تحميل وقراءة كتاب رسالة الخلود أو جاويد نامه pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة رسالة الخلود أو جاويد نامه
رسالة الخلود أو جاويد نامه
اسم الكتاب: رسالة الخلود أو جاويد نامه
التصنيف:
المترجم: محمد السعيد جمال الدين
عدد الصفحات: 370
سنة النشر: 1932
الإسم الأصلي: Ziarah Abadi - Javid Nama
61 تحميل

وصف الكتاب

أصبح محمد إقبالبكل ما يمثله من قيم إنسانيةظاهرة أخاذة في مسار الحضارة الإسلامية، ظاهرة أخذت بألباب المسلمين ومن سواهم، ودعتهم إلي التوقف هنيهة للنظر في أنفسهم، وفي حاضرهم، وفي مستقبلهم.

لقد وقف إقبال حياته كلها من أجل تلك اللحظة الفريدة التي من شأنها أن تحدث انقلاباً متجدداً في النظام الكوني: لحظة العودة إلي الذات، والنظر في أعماق القلب الذي لا تحده حدود، وإدراك هذا الجانب النوراني في النفس الإنسانية الذي هو قبس من النور الإلهي ذاته.

عرف إقبال حقيقة الإنسان وقيمته؛ فأراد أن يلقنه درس الإنسانية الحقة بما تنطوى عليه من جانب إلهي. وعرف حقيقة الكون فدعا الإنسان إلي تسخيره بقوة العقل والقلب معاً، وأدرك العلاقة القائمة بين الله والإنسان فنادى في الناس بأن يتخلقوا بأخلاق الله، وأن يكتسبوا صفاته حتي يكتب لهم الخلود.

ولقد كانت منطومةجاويد نامه“- التي نحن بصددهاهي المنظومة التي شرح إقبال فيها بأسلوب شعري وجداني كثيراً من آرائه التي وردت فيتجديد التفكير الديني في الإسلام، بل نلاحظ أيضاً أنه عدل عن بعض هذه الآراء وصححها فيجاويد نامهوهي الآراء التي أخذها عليه (بعد ترجمة الكتاب إلي العربية في سنة 1955م، وبعد وفاة إقبال بنحو سبعة عشر عاماً) بعض العلماء العرب من أمثال الشيخ عبد العزيز المراغي، والدكتور محمد البهي، والدكتور عبد الحليم محمود.

ولقد هيأ الله لي أن أتصل بفكر إقبال، كما جاء في أشعاره ودواوينه التي كتبها باللغتين الفارسية والأردية، وأن أتوفر بصفة خاصة في بحثي لنيل درجة الدكتوراه في الآداب الفارسية علي دراسةرسالة الخلود، وها أنا ذا أضع أمام القارئ العربي ثمرة هذه الدراسة ممثلة في هذا الكتاب الذي نهجت فيه منهجاً جديداً لتقديم فكر إقبال بصورة واضحة.

فلقد حرصت في دراستي هذه علي أن أتجنب تركيز أفكار إقبال في كلمات قلائل، وإنما عمدت إلي البسط وإلقاء المزيد من الأضواء علي هذه الأفكار. وفضلاً عن الأقسام التمهيدية التي أردت بها التعريف بفكرة الرسالة وموضوعها، حاولت قدر جهدى أن أبدأ كل فصل من فصول الرسالة بتقديم عام، توخياً لتحديد معالمه الرئيسية. ولإبداء الرأي بصفة عامة في هذه المعالم، ورجعت إلي الآراء التي سبق لإقبال أن أبداها في موضوع الفصل أو الجزئيات الواردة فيه، حتي نتعرف علي البيئة الخاصة التي نمت فيها آراؤه في القضايا المهمة التي عالجها، ولم أترك بيتاً من أبيات الرسالة التي تبلغ 1959 بيتاً إلا وأتعرض له بالتحليل والربط بينه وبين سابقه والعمل علي إدماجه في مسار المنظومة كلها.

تحميل كتاب Ziarah Abadi - Javid Nama مترجم مجاناً

كتب أخرى ل: محمد إقبال