تحميل وقراءة كتاب فى البدء كان الكلمة pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة فى البدء كان الكلمة
فى البدء كان الكلمة
اسم الكتاب: فى البدء كان الكلمة
عدد الصفحات: 136
سنة النشر: 1961
13 تحميل

وصف الكتاب

موضوع هذا الكتاب يتلخص في أن حرية الكلمة “حق مطلق” لا يخضع لأي اعتبار، ولا يملك قانون حق تقييده، ولا يملك عرف حق تحديده.

ونعني بالكلمة هنا، تلك الأداة العاقلة التي يعبر بها الفكر الإنساني عن ذاته، فحرية الكلمة شئ آخر، أكبر قدراً، وأوفى قداسة، من حرية اللغو، والشغب، والمهاترة، والذي يميز “الكلمة” من “اللغو” هو الفكر نفسه.. والفكر وحده.

حرية الكلمة بهذا المفهوم. حق مطلق، ولقد يسارع بعض القراء إلى الظن بأننا نعطي “الكلمة” أهمية مفرطة، وأننا نكتب في هذه الصفحات بحثاً تجريديا، مادمنا نتحدث عن “الحق المطلق” في عالم كا أموره وحقوقه نسبية.

بيد أنه من الخير لأصحاب هذا الظن -إن وجدوا- ألا يتعجلوا ظنونهم، وأن يقبلوا على قراءة البحث مطمئنين إلي أنه يسستمد من الواقع جوهره وشكله. ولقد آثرنا في دراستنا هذا الموضوع أن تكون صلتنا بالواقع أوسع أبعاداً، وأرحب آفاقاً. وكان السبيل لهذا، أن نناقش القضية في مستواها العالمي والتاريخي.

ثم تحدثت عن الكلمة في وطنها الأول.. في عقل الإنسان، وحاولت أن أعلاف واجب الكتاب وحملة الأقلام تجاه الكلمة. هكذا سرت بالحديث عبر هذه الصفحات التي هي أشبه بالنداء، منها بالكتاب.

ترى، هل بقي شيء أريد أن أقوله في هذه المقدمة..؟ أجل.. أريد أن أوقول للقارئ: إذا كنت ستقرأ هذا الكتاب كلمة كلمة، فعليك أن تناقشه كلمة، كلمة.. إن هذه الصفحات لا تطمع في أن تعلمك شيئا جديدا. وإنما تطمع في تحفزك إلى تحريك عقلك في الجهات الأربع.

كتب أخرى ل: خالد محمد خالد