تحميل وقراءة كتاب في النقد التطبيقي pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة في النقد التطبيقي
في النقد التطبيقي
اسم الكتاب: في النقد التطبيقي
التصنيف:
المؤلف: رضوى عاشور
عدد الصفحات: 250
سنة النشر: 2001
56 تحميل

وصف الكتاب

يضم الكتاب مقالات كتبتها الباحثة في فترات زمنية متباعدة وفي مناسبات متعددة. إلا أن هذه النصوص على عشوائية زمن وظروف إنتاجها أبعد ما تكون عن العشوائية فهي مترابطة في أسلوبها المنهجي ومتسقة متكاملة في تغييرها عن شواغل كاتبتها في ممارساتها النقدية.

هذا وإن القارئ يجد بأن معظم المقالات المنشورة في هذا الكتاب تنتمي لمجال النقد التطبيقي، فهي قراءات لنصوص بعينها: حي بن يقظان، الإنسان والبحر، ثلاثية نجيب محفوظ، ومالك الحزين لإبراهيم اصلانصيادو الذاكرة الفلسطينيةرحلة لطيفة الزيات، الكاتبة والحريةعاصفة شكسبيرالواقعية بين لوكاس وبريخت، توظف الباحثة من خلالها المنطلقات النظرية ضمناً ولا تصدرها، وهي تجتهد في المقام الأول في عقد صلة بين القارئ والنص عبر قراءة تلتزم بدراسة الشكل وإن لم تكن شكلانية، إذ تربط النص بسياقه، تخرج منه لتعود إليه، تقرأ في عناصره علاقته بواقع تاريخي بعينه وهي علاقة فسيحة مركبة، متعددة الأبعاد، لا تقتصر على إعادة إنتاج هذا الواقع ومحاورته والتعليق عليه، بل تمتد إلى مسارات متعرجة وملتفة ومتقاطعة يتعين تتبعها بحرص.

قسمت الباحثة المقالات إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول منها يضم قراءات نقدية يتناول أغلبها نصوصاً في الأدب العربي الحديث. أما القسم الثاني فيضم أربع دراسات كتبتها ونشرتها، في حينها، باللغة الإنكليزية، ثم ترجمتها إلى العربية بهدف نشرها في هذا الكتاب، وأفردت الباحثة القسم الثالث لشهادات ومحاضرات تجمع بين التناول النقدي والتعبير الذاتي. ويدخل هذا القسم في صلب ممارستها النقدية حيث تكشف نصوصه عن جانب من هذه الممارسة، وفيها قدر لا بأس به من المزج بين القراءة النقدية القائمة على التحليلالموضوعيوالكتابة الأدبية القائمة على كمٍّ لا يستهان به من التعبيرالذاتي

كتب أخرى ل: رضوى عاشور