تحميل وقراءة كتاب مداخلات قرآنية في المنهج وافتراءات المستشرقين pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة مداخلات قرآنية في المنهج وافتراءات المستشرقين
مداخلات قرآنية في المنهج وافتراءات المستشرقين
اسم الكتاب: مداخلات قرآنية في المنهج وافتراءات المستشرقين
التصنيف:
المؤلف: حسن السعيد
عدد الصفحات: 323
سنة النشر: 2014
11 تحميل

وصف الكتاب

تحت عنوان “مداخلات قرآنية: في المنهج وافتراءات المستشرقين” يجمع الأستاذ حسن السعيد عدد من المقالات والبحوث التي كان قد ساهم بنشرها في مجلة “رسالة القرآن” في العراق مع إضافة قراءات جديدة.

والتزاماً بضرورات السياق المنهجي ارتأى المؤلف تقسيم الكتاب إلى أربعة محاور: تحدث في الأول عن المنهج التفسيري لمدرسة إبن عباس رضي الله عنه، والمتمثلة به، وكذلك بتلميذه سعيد بن جبير رضي الله عنه (شيخ التابعين والذي يعد من أبرز مصاديقها وركائزها). أما المحور الثاني “إفتراءات المستشرقين” فيقدم فيه المؤلف أنموذجين هما: كتاب “مذاهب التفسير الإسلامي” للمستشرق غولدزيهر، ومحاولة المستشرق الفرنسي جاك بيرك لترجمة القرآن، لإماطة اللثام عن النوايا المبيتة للمستشرقين ضد القرآن والإسلام. وفي المحور الثالث: وقفات ومراجعات لستة من الكتب المختلفة، التي تناولت عدداً من الطروحات القرآنية المتوزعة ما بين؛ النص القرآني، والتفسير الموضوعي، والمنهج التفسيري، والإعجاز العددي، والمنهج الحضاري، ومعجم الدراسات القرآنية. ويأتي المحور الرابع متضمناً اثنتا عشرة مقالة للمؤلف، كُتبت كافتتاحيات لمجلة رسالة القرآن، ونُشرت تحت عنوان “كلمة الرسالة”، تطرق فيها إلى مختلف القضايا، ذات الصلة بالقضايا القرآنية، والمناسبات الإسلامية.

وفي سياق متصل تم للمؤلف إضافة دراسة عن “التفاسير القرآنية المعاصرة؛ قراءة في المنهج”، وهي بالأساس مقاربة نقدية تناول فيها كتاباً للدكتور احميدة النيفر يحمل العنوان نفسه.

كتب أخرى ل: حسن السعيد