تحميل وقراءة كتاب موسوعة تاريخ الأديان – الكتاب الخامس pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة موسوعة تاريخ الأديان – الكتاب الخامس
ملاحظة: هذا العنصر جزء رقم #5 من موسوعة تاريخ الأديان
موسوعة تاريخ الأديان – الكتاب الخامس
اسم الكتاب: موسوعة تاريخ الأديان – الكتاب الخامس
عدد الصفحات: 400
سنة النشر: 2009
54 تحميل

وصف الكتاب

موسوعة تاريخ الأديان الكتاب الخامس : الزرادشتية ، المانوية ، اليهودية ، المسيحية (موسوعة تاريخ الأديان #5)

تقوم أسطورة الأصول المانوية على عقيدة الأصلين: النور و الظلمة, و مراخل الخلق الثالث، و قد تجسد الأصلان فيالعظيم الأولوأمير الظلمةأثناء المرحلة الأولى من الوجود، كل منهما منفصل عن الآخر و يقيمان بالترتيب: الأول في الشمال و الثاني في الجنوب. إنهما مفصولان بحدود بين مملكتيهما. يحاول أمير الظلمة( الذي يُعّبر عن المادة المضطربة غير المنظمة) أن يخترق مملكة العظيم الأول، و هنا تبدأ المرحلة الثانية حيث يقرر العظيم الأول محاربة أمير الظلمة فيُحدث تجسيداً من ذاته، أُم الحياة، و التي بدورها ولدت الإنساه القديم. غير أن أمير الظلمة يقهر الإنسان القديم و يفترس أبناءه الخمسة . و لكن نهم و جشع أمير الظلمة يسببان له الانهيار، لأن أولاد الإنسان القديم الخمسة كانوا بمثابة السم داخل معدته.

يرُدُّ العظيم الأول على ذلك بخلق كائن آخر هوالروح الحى“” الذي يعادل الفارسي ميترا.. يواجه الروح الحي و و الإنسان القديم شياطين قوى الظلمة. و هكذا يبدأ فعل الخلق المادي، فمن أجساد الشياطين تنشأ السماء و الجبال و الأرض، و أخيراً و من جزء من نور محرّر تنشأ الشمس و القمر و النجوم. يخلق العظيم الأول بعد ذلك كائناً ثالثاً يدعوه الرسول، و الذي يجسد العقل، و يدعى أيضاً واهمان العظيم، إله الفكر(المعادل لفوهومانا).فيستنهض الرسول عذراوات النور الاثني عشر، حيث يضهرن عاريات أمام الشيطان، الأمر الذي يدفع الشاطين إلي فعل القذف الجنسي لرؤية جمال كهذا. و هكذا تتحرر عناصر النور التي امتُصت و سُجنت فيهم منطلقة. و تمنح البذور المنثورة على الأرض الجافة الحياة لخمس أشجار، و بهذا الشكل يكتمل خلق العالم.

يحدث خلق العنصر البشري وفق ما يلي: حبلت الشيطانات، و الفضل في ذلك يعود إلي تدبير من الرسول، و أنجبت مسوخاً ، و ابتلعت هذه المسوخ النباتات لتمتص النور الموجود فيها. بعد ذلك و من أجل احتباس النور بطريقة أكثر أمناً، فإن الظلمة (المادة) تتجلى في هيئة آز (نزعة) الذي هى تجسيد للشبق، و تفع الشيطان آشاغلوم و الشيطانة نمرائيل إلي التهام الممسوخ، ثم الي التناكح، فيلد منهما الزوجان البدئيان آدم و حواء. عند هذه النقطة يبدأ عمل الخلاص.

فآدم الذي أُبقى في حالة جهل ضمن شراك المادة، يجري إيقاظه من غفلته عن نفسه بواسطة مخلص هو ابن الله الذي أرسلته القوة العلوية، و الذي يتطابق مع الإنسان القديم، أو مع يسوع بعد ذلك، و مع إله العقل(النوس) يقوم المخلص بتنبيه آدم من رقدته و يطلعه على الحقيقة و يريه روحه التي تعاني في عالم المادة، و يكشف له الأصول الشيطانية لجسده و الأصول السماوية لنفسه. عندها يعرف آدم ذاته و روحه بفضل العرفانالغنوصو يصحو من غفوته.

المرحلة الثالثة: هى الحرب الكبرى بين قوى الخير و الشر، حيث يحاول أمير الظلام يائساً نشر الشر في العالم من خلال التوالد الذي يأتي إلي العالم بأشخاص ماديين من أجل احتباس مزيد من عناصر النور. و بالمقابل يحاول العظيم الأول نشر الخير من خلال قواعد الدين الصحيح. و من خلال إعاقة دورة التناسخ يجري تحرير النور, عندما تتحرر الروح من خلال المعرفة. بعد أن تنتصر كنيسة الحق سوف تحاسب الأرواح و يصعد المصطفون إلي السماء. بعد ذلك سوف يتطهر العالم من خلال نار مضرمة مدمرة تدوم 1468 سنة. و سوف تتصفى جميع ذرات النور أو معظمها. و تحبس المادة و كل تجسداتها مع ضحاياها الخاسرين في كرة داخل فوهة عملاقة تغطى بحجر. و هكذا يتحقق فصل الأصلين إلي أبد الآبدين

كتب أخرى ل: فراس السواح