تحميل وقراءة رواية ولدت هناك .. ولدت هنا pdf مجاناً

الرئيسية المكتبة ولدت هناك .. ولدت هنا
ولدت هناك .. ولدت هنا
اسم الرواية: ولدت هناك .. ولدت هنا
عدد الصفحات: 283
اللغات المتوفرة: العربية - الإنجليزية
سنة النشر: 2009
139 تحميل

وصف الكتاب

أصدر مريد البرغوثي كتابه “رأيت رام الله” في العام 1997، توقع الكثير من قرائه أن يتبعه بجزء ثانٍ، يحكي حكاية مع ابنه تميم إلى فلسطين. هذا الكتاب يروي رحلة الشاعرين، الأب والإبن، بمصاعبها ومباهجها ومفارقاتها، وفي الوقت نفسه يروي عشر سنوات (1998-2008) من تاريخ اللحظات الشخصية الحميمة التي يهملها عادة المؤرخون السياسيون. مريد البرغوثي هنا يجعل من الحميم تاريخاً، ومن العابر راسخاً، ومن المألوف مدهشاً

قصص وذكريات وتداعيات، وأحداث متنوعة، في هذا الكتاب للمؤلف والشاعر الفلسطيني، الذي يعبّر بكل صدق عن كل ما يجول في باله من خواطر وأفكار دون أي استعراض مقصود، وعن كل ما يصيبه من مشاعر دون أن يبغي تجيير أحاسيسه ودون هاجس استجداء التعاطف والتضامن مع الواقع الفلسطيني وحاله. يحكي حكاياته، ويتفاعل مع محيطه وأوضاعه كإي إنسان محاصر ومكبل بظروف حياة صعبة ومعقدة. يرى ويحس ويحلل وينتقد الأوضاع العبثية ويدين الفساد بجميع أنواعه، دون هدف معلن، ودون خلفية مسبقة.

كشاهد عيان حرّ وأمين في شهادته، يخطّ الكاتب كل ما يحدث معه وما يعتريه تجاه واقعه الفلسطيني، وتجاه المحيط العربي وإنسانه المقموع: “أفضل الصناعات الوطنية وأكثرها اتقانا ومتانة وتغليفا وسرعة في التوصيل إلى المنازل، هي صناعة الخوف”، والذي يعيش انفصاما بين ذاته وواقعه، بين منطقه الذهني ولا عقلانية واقعه: “فكرت أن العربي المحظوظ هو الذي يصحو من نومه ذات صباح فيجد نفسه مجنونا وينتهي الأمر”.

يروي قصصا معبّرة عن حالة الترحيل والترحال والهجرات الداخلية والتشتت في بلدان عديدة: “كم سفر وكم عودة أيها الوقت”، و”مرة أخرى أفشل في أن أكون حيث يجب أن أكون. أفشل أن أحب أو أحن أو أساند أو أساعد أو أرعى أو أكون ذا نفع لمن أحب”. يظلّ في حركة دائمة مقلقة داخل التشابك الواسع بين الوضع العام والوضع الخاص. من رام الله إلى عمان أوضاع سياسية واجتماعية تنعكس تأثيراتها يوميا على حياة الفرد الفلسطيني، كما على الكاتب: “بين رام الله وعمان شهورا من القصائد أو مشاريع القصائد”.

يروي مشاهد ويوميات مما يعانيه المواطن الفلسطيني عبر المعبر وفي وجه الجدار. يوجز الأوضاع في الداخل الفلسطيني بجمل موجزة وواضحة: “الفساد يتفاقم، عنف الاحتلال يتزايد. فتح تتداعى، حماس تصعد”، في ظل “شكل المقاومة الوحيد الذي تسمح به إسرائيل وهو أن يقدّم الفلسطينيون باقات الزهور لجنود الاحتلال!

تحميل رواية ولدت هناك .. ولدت هنا باللغة الإنجليزية صيغة epub مجاناً

كتب أخرى ل: مريد البرغوثي