الرئيسية السلاسل إفادة الراغبين بشرح وأدلة منهاج الطالبين

إفادة الراغبين بشرح وأدلة منهاج الطالبين

تحت عنوان ” إفادة الراغبين بشرح وأدلة منهاج الطالبين ” يقدم أ. د. مصطفى ديب البغا ثلاثة أجزاء تتناول شرح كتاب ( منهاج الطالبين ) في الفقه الشافعي ، المؤلف الإمام أبي زكريا محي الدين يحي بن شرف ، المنسوب إلى بلدة نوى في جنوب سورية ، والمتوفي في ( شهر رجب ستة وسبعين وستمائة هجرية ) . وعن اشتغاله في الشرح يقول المؤلف : وكنتُ في بدء الطلب قد قرأت هذا الكتاب على الفقيه الشافعي الشيخ محمد خير – خيرو – ياسين ، والذي هو من أوائل طلاب العلامة سلطان العلماء في زمانه الشيخ حسن حبنكة الميداني .

فرغبت أن يكون لي شرف خدمة هذا المتن ، وكان الغرض الأول هو بيان أدلة ما تناوله من الأحكام ، ولم يفتني … أن أشرح بعض ألفاظه وجمله ، وأن أذكر تتماتٍ لبعض مسائله ، وفوائد لها صلة بالموضوع الذي يتكلم عنه ، ومن ذلك أني أضع عناوين للفصول أو الفروع التي لا يذكر لها عنواناً ، وسميت عملي هذا ( إفادة الراغبين بشرح وأدلة منهاج الطالبين ) ” .

وبناءً على ما تقدم يضم الكتاب : كتاب الطهارة ، كتاب الصلاة ، كتاب صلاة الجمعة ، كتاب الجنائز ، كتاب الصيام ، كتاب الإعتكاف … وغيره ، مع تضمين أحاديث وشروحات ذكرت في كل باب وأصلها في السّنة الشريفة وفي القرآن الكريم وذكر لمواضعها في كل سورة أو حديث .