الرئيسية السلاسل مغامرات شيرلوك هولمز

مغامرات شيرلوك هولمز

شرلوك هولمز (بالإنجليزية: Sherlock Holmes) شخصية خيالية لمحقق من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ابتكرها الكاتب آرثر كونان دويل.

يعرّف هولمز نفسه على أنه “محقق استشاري” يتخذ من مدينة لندن مقرًا له، ويساعد رجال الشرطة والمحققين عندما لا يجدون حلولًا للجرائم التي تواجههم. اشتهر هولمز بمهارته في استخدام التفكير المنطقي، وقدرته على التنكر والتمويه، إضافة إلى استخدام معلوماته في مجال الطب الشرعي لحل أعقد القضايا. تعد شخصية شرلوك هولمز أشهر شخصية لمحقق خيالي على الإطلاق في الحياة.

ظهر هولمز لأول مرة سنة 1887م، ومنذ ذلك الحين، كتب سير آرثر كونان دويل أربع روايات، وستة وخمسون قصة قصيرة من بطولة هولمز، ابتدأها برواية بعنوان “دراسة في اللون القرمزي”، تلتها رواية “علامة الأربعة”. أما القصص القصيرة فقد بدأ إصدارها عام 1891م، بقصة تحمل عنوان “فضيحة في بوهيميا”، وقد تتابع نشر هذه الروايات والقصص القصيرة حتى عام 1914م.

رويت جميع روايات هولمز وقصصه القصيرة من قبل صديقه الحميم وكاتب سيرته الدكتور جون واطسون، باستثناء قصتين رواهما هولمز بنفسه (“مغامرة الجندي الشاحب” و”مغامرة عرف الأسد”)، واثنتان أخريان رويتا بضمير الغائب (“مغامرة حجر مازارين” و”قوسه الأخير”). في قصتين أخريين (“مغامرة طقوس موسجريف” و”مغامرة جلوريا سكوت”) يروي هولمز لواطسون أغلب أحداث القصة من ذاكرته، بينما يروي واطسون أجزاءً هامشيةً من القصة. كذلك فإن الروايتين الأولى والرابعة (“دراسة في اللون القرمزي” و”وادي الخوف”) تحويان أجزاءً مكتوبة بصيغة السرد، بحيث تكون بعض الأحداث غير معروفة لهولمز أو واطسون.